₪ أخبار ₪ سعاد صالح : لا يجوز سياسيا أو دينيا تولي مسيحي للرئاسة

"أى مبادئ تخالف ثوابت دينى لن أتبعها .. ولن يجبرنى أحد على مخالفة دينى إرضاءَا لمطالب بشرية " بهذه الجملة القاطعة ردت الدكتورة سعاد صالح استاذ الفقه المقارن بجامعة الازهر على الاتهامات التى وجهت لها بتناقض فكرها مع مبادئ حزب الوفد الذي يتبع مبادئ علمانية والذي انضمت اليه منذ ايام قليلة.

ورفضت صالح خلال الحوار الذي أجراه جابر القرموطي فى برنامج "مانشيت" على اون تى فى ، مساء الاحد، تولي المسيحيين منصب رئيس الجمهورية مع اعطائهم الحق فى تولى كافة المناصب القيادية مفسرة ذلك بأن الاقباط لا يعترفون برسالة الرسول محمد صلَّى الله عليه وآله في الوقت الذي يعترف به المسلمين بكافة الأديان السماوية التي سبقت الاسلام، كما انه لا تجوز الولاية فى بلد غالبيته يدين بالإسلام لغير المسلم.

وتسبب هذا التصريح في العديد من المداخلات التليفونية الساخنة لبرنامج مانشيت أبرزها مكالمة رجل الاعمال نجيب ساويرس الذي رفض ما قالته صالح.

وأكد خلال مداخلته أنه لا يمكن لانسان يؤمن بالله أن يكون كافرا فالجميع يؤمن بنفس الاله.

وأضاف "لا نقبل كمسيحيين اى تفرقة بأى تفسير لاى معنى تحرمنا من حقنا فى المشاركة السياسية ، وطالما جواز السفر يحمل وصف المصري فمن حقي تولى اى منصب فى الدولة ।

كما اكد صلاح سليمان المستشار القانونى لحزب الوفد فى مداخلته أن صالح تتحدث باعتبارها استاذ فقه وليس عضو بالوفد لان الوفد حزب علمانى يطبق الدستور ويطالب بالمواطنة والوحدة العنصرية بين المسلمين والاقباط ، مطالبا الدكتورة سعاد صالح ان تراجع ثوابت حزب الوفد التى من غير المقبول المساس بها وأبرزها المساواة بين المسيحيين والمسلمين.

نقلاً عن مصراوى

ليست هناك تعليقات: